حكايا - فلسطين

مجموعة ثقافيّة ضمن مجموعات الملتقى التربوي العربي، تهتم بفن الحكي وسرد القصص، تأسس الفريق عام 2012، ويقوم الفريق بتنظيم تدريبات مختلفة للحكواتيين، ويقدم عروض حكي تاريخية وشعبية، وينظم ورشات عمل لها علاقة بالتجارب الشخصيّة، ويقود مبادرات لجمع الموروث الشفوي وتوثيقة ثم اعادة توظيفه فنياً.

يضم فريق حكايا فلسطين نحو 20 حكّاء وحكّاءة من مختلف المدن والمناطق الفلسطينية، يشاركون في فعاليات ومهرجانات محلية ودولية حول فن الحكي، بعضهم محترف ومتفرغ للعمل الفني وقسم منهم يمارس عمله الفني إلى جانب وظيفته وعمله اليومي. يعمل الفريق ضمن رؤية: استعادة مركزية القصة في الفن والتعلم والحياة، ويؤمن بأن الحكاية أو القصة هي المكوّن الرئيسي للثقافة والمجتمع، ويعتبر الحكاية اداة اساسية للتعلّم وتحرير الخيال والإدراك والتعبير.

يعتبر فريق حكايا فلسطين جزءاً من شبكة حكايا الممتدة على مستوى الوطن العربي، والتي يقودها الملتقى التربوي العربي في الأردن، ونقوم بالمشاركة بتنظيم فعاليات ومهرجانات لها علاقة بفن الحكي على مستوى الوطن العربي.

يسعى الفريق للتشبيك بين المجموعات والأفراد الذين يؤمنون بأهمية الحكايا، وضرورة استعادة دورها في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات، من خلال تنفيذ مشاريع وأنشطة مُتصلة بالذاكرة والموروث الثقافي، وخلق حوارات مُتصلة بتشكيل الهوية و التشارك المعرفي. من أهم فعاليات الفريق مهرجان حكايا فلسطين الذي يقام سنوياً في آذار من كل عام، ومخيم "فن وحكي" للفتيان والذي يُنظم مرتين سنوياً، بالإضافة لأمسيات "سيرة السلطان" التي تُقدم في رمضان من كل عام.