المبادئ التوجيهية


إن كنت تفكر في المشاركة في فترة تدريب، يمكنك استخدام مجموعة الأسئلة التالية لدراسة المسائل الهامة المتعلقة باحتياجاتك وحقوقك كمهنيّ، ومن أجل مساعدتك في اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كانت فترة التدريب المعروضة مناسبة أم لا. وإن كنت تعرف مسبقاً أنّك ستشارك في فترة تدريب أو كنت قد بدأت بها، قد يساعدك التفكير بهذه الأسئلة على الاستفادة إلى أقصى حد من الفترة التدريبية أو التخلي عنها.

صُنفت الأسئلة إلى ثلاثة جوانب أساسية للحصول على تجربة جيدة من فترة التدريب أو من أي عمل آخر، وهي: القيم والأهداف وكسب العيش. ففترة التدريب المثالية ستلبي جميع احتياجاتك في المجالات الثلاثة، لكن ظروف الحياة تدفعنا للقيام بتنازلات؛ فقد تجد أنّه في بعض الأحيان عليك وضع قيمك وأهدافك جانباً لتأمين سبل العيش. ومن جهة أخرى، يمكنك العثور على فترة تدريب تتلاءم مع قيمك وأهدافك، لكن المؤسسة لا يمكنها دفع راتب لك، ولذلك قد تُقرر كسب عيشك من خلال طرقٍ أخرى.

يجب أن يكون الهدف الرئيسي من فترة التدريب هو الحصول على تجربة تعليمية وليس بديلاً للوظيفة الرسمية.


القيم

بماذا أهتم؟ ما هي القضايا التي أدعمها؟ ما هي قيمي فيما يخص المجتمع والبيئة على سبيل المثال؟

ما نوع المؤسسة التي أهتم بدعمها؟ هل تتماشى قيم المؤسسة التي سأمارس فيها فترة التدريب مع قيمي؟

هل يمكنني رؤية نفسي في المشاريع التي سأعمل عليها؟ هل سأستمتع بالعمل؟

هل تدعم ظروف وبيئة عمل التدريب رفاهيتي؟

الأهداف

ما هي أهدافي وطموحاتي كمهنيّ؟ هل غيّرت أي من اهتماماتي الجوهرية للتأقلم مع كيفية سير الأمور في حقل العمل؟

لماذا أريد القيام بفترة تدريب؟ كيف ستساعدني فترة التدريب هذه على تحقيق أهدافي؟ هل القيام بفترة تدريب هي أفضل طريقة لتحقيق أهدافي؟ لو كان كذلك، كيف يمكنني ضمان تحقيق أهدافي؟

هل سأتولّى المهام التي أرغب القيام بها؟ هل يمكنني تخطيط فترة التدريب مسبقاً مع صاحب العمل؟ هل سأحصل على الإرشاد أثناء فترة التدريب؟

إن كنت سألتحق بفترة تدريب للعثور على عمل، هل أنا متأكد من أنّ القيام بفترة تدريب سيفضي إلى توظيفي؟

ماذا يمكنني التعلّم من تجارب الآخرين فيما يخص فترات التدريب؟

كسب العيش

هل فترة التدريب مدفوعة الأجر؟ هل يغطي الراتب نفقات معيشتي؟ إن لم يكن كذلك، كيف سأعيل نفسي أثناء فترة التدريب؟ هل وسائل الإعالة هذه متوفرة للآخرين؟ هل يستثني منصب المتدرب بعض الأشخاص وفقاً لطبقتهم الاجتماعية؟

هل أحصل على أي شيء مقابل عملي، كفوائد أو إرشاد؟ هل الأجر عادل بالنظر إلى الموارد التي استثمرها في بناء مهاراتي (كالوقت والجهد ورسوم التعليم)؟

هل المهمّات المطلوبة شبيهة بمهمّات الموظف؟ هل أقدم عملا مهنيا؟ هل أساهم في التقليل من قيمة العمل الفني والثقافي والتعليمي من خلال تقديمي لعمل مهني مجاناً؟

هل المشاريع التي سأشارك فيها مدرة للربح؟ هل سأساهم في استدامة عمل المؤسسة، ولماذا لا تحصل مساهمتي على الأجر الكافي؟


عودة إلى الصفحة الرئيسية